loader image

Ar-Rasheed Smart University

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

طلبة الهندسة المعمارية يتوجون إبداعهم بتسليم مشاريعهم النهائية في مقرر “أسس التصميم”

Uncategorized

إعلام الجامعة في مشهد أكاديمي نابض بالإبداع والطموح، جسّد طلبة المستوى الأول بقسم الهندسة المعمارية في جامعة الرشيد الذكية اليوم الأربعاء 10 ديسمبر 2025م خلاصة شغفهم المعرفي وجهودهم المتواصلة، وذلك خلال تسليم مشاريعهم النهائية في مقرر “أسس التصميم”، بإشراف الأستاذ الدكتور خالد الشريم، والمهندس عصام عناش، في أجواء علمية حافلة بالحيوية داخل الحرم الجامعي. وأكدت الدكتورة سميرة الشاوش، رئيس قسم الهندسة المعمارية، أن تنوّع المشاريع المقدّمة بين تصاميم الأبراج السكنية والإدارية والبنكية يعكس مدى التزام الطلبة بتطبيق أسس التصميم المعماري وعناصره الجوهرية، كالأشكال الهندسية، والتوازن، والإيقاع البصري، مؤكدة أن هذه المشاريع تجسّد مستوىً واعدًا من الفهم والتطبيق العملي لدى الطلبة في بدايات مسيرتهم الأكاديمية. وأضافت برغم أن الطلبة ما زالوا في المستوى الأول، إلا أن المشاريع التي قدّموها جاءت مبهرة في مستواها الفني والفكري، وعكست قدرًا عاليًا من الإبداع والدقة في توظيف عناصر التصميم، بما يؤكد امتلاكهم قابلية متميزة للتطور والابتكار منذ المراحل الأولى لمسيرتهم الأكاديمية. وبدوره، عبّر مدرس المقرر الأستاذ الدكتور خالد الشريم عن سعادته بمستوى المشاريع، مشيداً بجهود الطلبة والتزامهم، قائلاً: “ما شاهدناه اليوم هو نتاج عمل جاد ومثابرة حقيقية، حيث لمسنا تطوراً ملحوظاً في قدرات الطلبة على التفكير التصميمي، وفهم أسس العمارة بشكل منهجي، وهو ما يبشر بمستقبل مهني واعد لهم”. وتأتي هذه الفعالية في إطار حرص جامعة الرشيد الذكية على تعزيز الجانب التطبيقي في العملية التعليمية، وصقل مهارات الطلبة بما يواكب متطلبات سوق العمل، ويؤسس لنهضة معمارية قائمة على العلم والإبداع. #جامعة_الرشيد_الذكية#هنا_تصنع_مستقبلك

طلبة الهندسة المعمارية يتوجون إبداعهم بتسليم مشاريعهم النهائية في مقرر “أسس التصميم” Read more

جامعة الرشيد الذكية: ورشة تعريفية نوعية لطلبة الأمن السيبراني بالبرامج التدريبية المستهدفة

university news

في إطار حرصها المستمر على تقديم كل ما هو جديد ومواكبة متطلبات العصر الرقمي، تواصل جامعة الرشيد الذكية تعزيز جاهزية طلبتها لسوق العمل من خلال شراكات فاعلة وبرامج تدريبية نوعية تصنع الفارق في مسارهم المهني، وتفتح أمامهم آفاقًا أوسع للتميز والابتكار. وفي هذا السياق، نفّذ قسم الأمن السيبراني بجامعة الرشيد الذكية، وبالشراكة مع مؤسسة إنجاز العرب، اليوم الأربعاء الموافق 10 ديسمبر 2025م، ورشة تعريفية لطلبة الأمن السيبراني حول البرامج التدريبية المستهدفة التي تقدمها المؤسسة، والتي تهدف إلى سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل، عبر برامج عملية وتوجيهية فعّالة تشمل: التأهيل لسوق العمل، الثقافة المالية، ريادة الأعمال، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).وتعمل مؤسسة إنجاز العرب في 13 دولة وتقدّم خدماتها لأكثر من 5 ملايين طالب. وخلال افتتاح الورشة، التي حضرها رئيس قسم الذكاء الاصطناعي أ.م.د. أنور الذاري، والمدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب الأستاذ ماجد الشميري، وضابط العمليات والبرامج الأستاذة مها غنيمة، أكد رئيس قسم الأمن السيبراني الدكتور رائد الذبحاني أن هذه الورشة تأتي ضمن رؤية القسم الهادفة إلى ربط الجانب الأكاديمي بالتطبيق العملي، وتعزيز مهارات الطلبة لمواكبة التحديات المتسارعة في عالم الأمن الرقمي، مشيرًا إلى أن الشراكة مع مؤسسة إنجاز العرب تمثل خطوة استراتيجية لبناء جيل مؤهل يمتلك المهارات التقنية والمهنية المطلوبة في سوق العمل الحديث. وأضاف أن القسم يحرص على إتاحة الفرص التدريبية النوعية لطلبته، وتمكينهم من خوض تجارب عملية تسهم في صقل قدراتهم وبناء مستقبلهم المهني بثقة واقتدار. وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة النوعية التي تنفذها جامعة الرشيد الذكية، في إطار رؤيتها الرامية إلى تخريج كوادر تقنية مؤهلة، تمتلك المعرفة والمهارة وروح المبادرة، وقادرة على الإسهام بفاعلية في مسيرة التنمية والتحول الرقمي.

جامعة الرشيد الذكية: ورشة تعريفية نوعية لطلبة الأمن السيبراني بالبرامج التدريبية المستهدفة Read more

كلية المال والأعمال بجامعة الرشيد الذكية تمكّن طلبة المحاسبة بورشة نوعية في المسار ما بعد التخرج

university news

في إطار رؤيتها الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز مهارات الطلبة وربطهم بمتطلبات سوق العمل، وصناعة خريجين يمتلكون الوعي المهني والجاهزية المستقبلية، تواصل جامعة الرشيد الذكية استثمارها النوعي في بناء القدرات وتأهيل الطاقات الشابة، من خلال برامج تدريبية متخصصة تفتح آفاقًا أوسع أمام الطلبة بعد التخرج. وفي هذا السياق، نفذت كلية المال والأعمال بجامعة الرشيد الذكية، وبالتعاون مع IGA للاستشارات والتدريب، اليوم الأربعاء 10 ديسمبر 2025م، ورشة تدريبية نوعية بعنوان “المسار بعد التخرج” لطلبة المحاسبة (عربي وإنجليزي) للمستويين الثالث والرابع، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الربيعي، ومسؤول التدريب الميداني الأستاذ فراس فيصل أمين. وخلال افتتاح الورشة، أكد عميد كلية المال والأعمال الأستاذ الدكتور عبدالخالق طواق أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة الكلية لتأهيل الطلبة للمرحلة المهنية القادمة، مشددًا على أهمية هذا النوع من البرامج في بناء الوعي الوظيفي المبكر وتعزيز الثقة بالذات وصقل المهارات العملية. وأضاف عميد الكلية “نحرص في كلية المال والأعمال على أن لا يكون التخرج نهاية المطاف، بل بداية حقيقية لمسار مهني واعٍ، قائم على المعرفة والتخطيط والجاهزية لسوق العمل. ونؤمن أن الاستثمار في الطلبة هو الاستثمار الأنجح لمستقبل الوطن”. كما عبّر عن شكره لـ IGA للاستشارات والتدريب وللمدرب الأستاذ محمد عصام على جهودهم وتعاونهم المثمر في إنجاح هذه الورشة. ومن جهته، استعرض المدرب محمد عصام مسارات ما بعد التخرج، وآليات بناء خطة تدقيق فعّالة، ومجالات العمل في مهنة التدقيق الداخلي، إضافة إلى تقديم نماذج واقعية من توجهات السوق الحالية، ونماذج التخطيط المدمج التي تعزز جاهزية الطلبة للمرحلة المهنية القادمة. وفي ختام الورشة، عبّر الطلبة عن سعادتهم بالمحتوى التدريبي لما له من أثر إيجابي في تعزيز وعيهم المهني واستعدادهم لمرحلة ما بعد التخرج، مثمّنين جهود الجامعة في دعم مسيرتهم المستقبلية.

كلية المال والأعمال بجامعة الرشيد الذكية تمكّن طلبة المحاسبة بورشة نوعية في المسار ما بعد التخرج Read more

مركز اللغات والمهارات وبالتعاون مع مؤسسة أحلامنا الشبابية للتنمية يختتم برنامج “التأهيل لسوق العمل”

RLSC news

في خطوة جديدة نحو تمكين الشباب وإعدادهم لمستقبل مهني واعد، اختتم مركز اللغات والمهارات بجامعة الرشيد الذكية، بالتعاون مع مؤسسة أحلامنا الشبابية للتنمية، اليوم الثلاثاء 09 ديسمبر 2025م، فعاليات البرنامج التدريبي “التأهيل لسوق العمل” – المجموعة الثالثة – الذي استمر خمسة أيام وشارك فيه عدد من طلبة الجامعة. وجاء البرنامج في إطار رؤية الجامعة لتعزيز المهارات العملية للطلبة وربطهم بمتطلبات سوق العمل المتطورة، حيث اشتمل على ورش تدريبية متخصصة تناولت كتابة السيرة الذاتية، تطوير المهارات الشخصية، البحث عن فرص العمل، اجتياز المقابلات الوظيفية، التواصل الفعال، العمل الجماعي، والسعي لتحقيق الأهداف المهنية. وخُتمت فعاليات البرنامج بحفل توزيع شهادات المشاركة تكريمًا لجهود الطلبة ومساهمتهم الفاعلة في نجاح البرنامج. وأكد عميد مركز اللغات والمهارات، الأستاذ الدكتور عبدالحميد الشجاع، أن البرنامج يمثل خطوة مهمة نحو إعداد جيل قادر على مواجهة تحديات سوق العمل بثقة وكفاءة، مشيرًا إلى أن “استثمار الجامعة في تطوير مهارات الطلبة ليس هدفًا مؤقتًا، بل هو رسالة واضحة لبناء مستقبلٍ واعد، فكل مهارة يكتسبها الطالب اليوم هي خطوة نحو النجاح غدًا. نحن نؤمن أن الشباب هم الطاقة الحقيقية للتغيير، وبالتدريب الصحيح يمكنهم أن يصنعوا فرقًا ملموسًا في مجتمعاتهم”. وتسعى جامعة الرشيد الذكية، من خلال شراكاتها مع مؤسسات المجتمع المدني، إلى تعزيز التعليم التطبيقي وبناء جسر متين بين الطلبة ومتطلبات سوق العمل، بما يضمن لهم فرصًا مهنية متميزة ويسهم في إعداد جيل متسلح بالعلم والمهارات العملية.

مركز اللغات والمهارات وبالتعاون مع مؤسسة أحلامنا الشبابية للتنمية يختتم برنامج “التأهيل لسوق العمل” Read more

جامعة الرشيد الذكية ومجموعة هائل سعيد أنعم تنفّذان ورشة حول عقلية ريادة الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي

Students activities

في عالم تتسارع فيه التقنيات وتتشكل فيه الفرص بسرعة الضوء، تصبح امتلاك العقلية الريادية التي تجمع بين الإبداع والمعرفة والقدرة على التكيّف مهارة أساسية لكل طالب يسعى لترك بصمته في المستقبل. ومن هذا المنطلق، نظّمت جامعة الرشيد الذكية ممثلة بعمادة شؤون الطلبة – إدارة الأنشطة الطلابية، وبالتعاون مع إدارة المواهب بمجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه، اليوم الثلاثاء الموافق 09 ديسمبر 2025م، ورشة عمل تدريبية أونلاين بعنوان:“عقلية ريادة الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي”، قدمها الأستاذ أديب قاسم – مدير مبادرات التنمية الاقتصادية – عبر منصة TEAMS. استهدفت الورشة عدداً من طلبة الجامعة، وركّزت على تنمية مهارات التفكير الريادي، والتخطيط للمشاريع المستقبلية، وتبنّي الذكاء الاصطناعي كأداة للابتكار وصناعة الفرص. وخلال الفعالية، أكّد الدكتور أحمد الربيعي – عميد شؤون الطلبة – على أهمية هذه الورش التي تعزز الربط بين التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، مشيراً إلى أن: “الجامعة تسعى من خلال هذا النوع من البرامج إلى تأهيل طلابها بمهارات المستقبل، وتمكينهم من فهم الاتجاهات التقنية الجديدة، ليكونوا شركاء فاعلين في بناء اقتصاد رقمي تنافسي يعتمد على الإبداع والمعرفة”. كما قدّم عميد شؤون الطلبة الشكر والتقدير لإدارة المواهب بمجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه على تنظيم هذه الورشة والورش السابقة، وللمدرب الأستاذ أديب قاسم على جهوده ومساهمته القيمة في تقديم المحتوى التدريبي. ودعا الدكتور الربيعي جميع الطلبة إلى التفاعل مع هذه الدورات النوعية التي تصقل مهاراتهم وتجعلهم مستعدين لدخول سوق العمل بثقة وكفاءة. واختُتمت الورشة بنقاش مفتوح وتفاعلي بين الطلبة والمدرب، حيث طرح الطلاب أسئلتهم وأفكارهم، في انعكاس واضح لاهتمامهم بالاستفادة من الخبرات المقدمة واستيعاب متطلبات الريادة في العصر الرقمي.

جامعة الرشيد الذكية ومجموعة هائل سعيد أنعم تنفّذان ورشة حول عقلية ريادة الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي Read more

إدارة تقنية المعلومات تنفذ الورشة التدريبية الثانية في نظام معلومات الطلبة للكادر الإداري

university news

إدارة تقنية المعلومات تنفذ الورشة التدريبية الثانية في نظام معلومات الطلبة للكادر الإداري إعلام الجامعة في خطوة جديدة نحو تعزيز الكفاءة الإدارية، نفّذت إدارة تقنية المعلومات بجامعة الرشيد الذكية اليوم الأحد 07 ديسمبر 2025م الورشة التدريبية الثانية حول نظام معلومات الطلبة، ضمن برنامج تطوير مهارات الكادر الأكاديمي والإداري في الجامعة. وتهدف الورشة إلى تمكين المشاركين من التعامل مع النظام بكفاءة عالية، وإدارة بيانات الطلبة ومتابعة شؤونهم الأكاديمية، وتحديث السجلات بدقة، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة ورفع مستوى الأداء المؤسسي. وشهدت الورشة مشاركة فاعلة من الكادر الإداري يترأسهم عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الربيعي، بحضور المختصين  الإداريين في العمادة. وأكد عميد شؤون الطلبة بالقول: “تأتي هذه الورشة ضمن جهود الجامعة المستمرة لتطوير مهارات كوادرنا الإدارية، وتعزيز قدرتهم على استخدام أنظمة الجامعة الحديثة بكفاءة، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للطلبة ويدعم مسيرة التطوير المؤسسي”. وعكست الورشة التزام الجامعة بالتميز الأكاديمي والإداري، وأتاحت للطاقم فرصة للاطلاع على أحدث الأدوات والتقنيات في إدارة بيانات الطلبة، بما يعزز سرعة الأداء ودقته، ويترجم رؤية الجامعة في دمج التقنية مع العمل المؤسسي بشكل فعّال. #جامعة_الرشيد_الذكية#هنا_تصنع_مستقبلك

إدارة تقنية المعلومات تنفذ الورشة التدريبية الثانية في نظام معلومات الطلبة للكادر الإداري Read more

إبداع يتجسد: طلبة التصميم الداخلي بالمستوى الأول يحوّلون مبادئ التصميم إلى فن بصري في مشاريعهم النهائية

university news

في أجواء مفعمة بالإبداع والخيال، شهدت جامعة الرشيد الذكية اليوم عرضًا مميزًا لمشاريع الطلبة النهائيّة لمقرر “أسس ومبادئ التصميم” لطلبة التصميم الداخلي بالمستوى الأول، حيث تميّز الحدث بحيوية الأفكار وروح الابتكار التي أظهرها الطلبة في أعمالهم. وقد أعرب الدكتور عصام حيدر، رئيس قسم التصميم الداخلي، عن فخره بجهود الطلبة قائلاً: “إن رؤية طلبتنا وهم يطبقون الأسس والمبادئ التصميمية التي تعلموها في مشاريعهم العملية تُعد تجربة ملهمة لكل من يمر بهذا القسم. هذا الجيل الجديد من المصممين يظهر قدرة رائعة على المزج بين الإبداع والاحترافية منذ بدايات رحلتهم الأكاديمية”. “ومن جانبهن، أشادت مدرسات المقرر المهندسة لقاء الأهدل، المهندسة رانيا الحمادي، والمهندسة رغد الشويطر بالحماس والجدية التي أظهرها الطلبة، مشيرات إلى أن المشاريع النهائية لم تكن مجرد تطبيق نظري، بل جسدت فهمًا عميقًا للمبادئ التصميمية من خلال تكوينات مبتكرة، وألوان متناسقة، وتناغم بصري يعكس تقدّم الطلبة في التفكير التصميمي العملي”. ويستند مقرر “أسس ومبادئ التصميم” إلى محورين أساسيين: الأول يتناول الأسس النظرية للتصميم، بما يشمل عناصره المختلفة وأسسه الأساسية، والثاني يركز على التطبيقات العملية لهذه المبادئ من خلال مشاريع تمكّن الطلبة من تحويل المفاهيم النظرية إلى تكوينات ثلاثية وثنائية الأبعاد، وتصميم لوحات تجريدية، وتجارب لونية تنمّي الحس البصري. وقد مثّلت المشاريع النهائية فرصة ثمينة للطلبة لإظهار مدى تمكنهم من المبادئ التصميمية، وصقل مهاراتهم في صياغة تكوينات مبتكرة، مما يؤكد التزامهم بنهج منهجي واحترافي في عالم التصميم الداخلي.

إبداع يتجسد: طلبة التصميم الداخلي بالمستوى الأول يحوّلون مبادئ التصميم إلى فن بصري في مشاريعهم النهائية Read more

طلبة التصميم الداخلي بجامعة الرشيد الذكية يقدمون مشاريعهم النهائية في مقرر الرسم والتعبير المعماري ويبرزون مهاراتهم الإبداعية

university news

في أجواء حافلة بالحماس والإبداع، شهدت جامعة الرشيد الذكية اليوم الأحد 07 ديسمبر 2025م نشاطًا فنيًا مميزًا، حيث قدّم طلبة التصميم الداخلي – المستوى الأول – مشاريعهم النهائية في مقرر “الرسم والتعبير المعماري”، لتكون القاعات مساحة نابضة بالفن والخيال.مشاهد الإبداع والتفرد الفني كانت واضحة في كل لوحة ومساقط تصميمية، تحت إشراف أساتذة المادة المهندسة لقاء الأهدل، والمهندس يحيى الهادي، والمهندسة رغد الشويطر. وأكد رئيس قسم التصميم الداخلي، الدكتور عصام حيدر، أن المقرر ركّز على محورين رئيسيين: “المحور الأول اهتم بالأسس التقنية للرسم اليدوي، حيث تعرّف الطلبة على أدوات الرسم، وأنواع الخطوط، ومبادئ مقياس الرسم، مع تدريبات عملية في الرسم التخيلي وتحليل العناصر المعمارية. أما المحور الثاني، فكان التطبيقي من خلال مشروع تصميم فيلا متكامل، شمل إعداد المساقط الأفقية، وتصميم السلالم، ورسم القطاعات والواجهات، ما مكّن الطلبة من تحويل أفكارهم المعمارية إلى صور بصرية ملموسة”. ومن جهتهم، أوضح مدرّسو المقرر أن “هذه التجربة لم تقتصر على كونها تمرينًا أكاديميًا فحسب، بل شكّلت رحلة تعليمية ثرية مكنت الطلبة من فهم العلاقات البصرية داخل الفضاء المعماري وتطبيق الأسس الفنية بطريقة عملية ومنهجية. ما قدمه الطلبة اليوم يعكس مستوى متقدمًا من الإبداع والاحترافية في التعبير التصميمي”. وأشار المدرسون إلى أن المشاريع النهائية جسّدت روح الابتكار لدى الطلبة، حيث مزج كل منهم بين المعرفة النظرية والخيال الفني، لتحوّل الصفوف الدراسية إلى منصّة لإبداع معماري واعد، تفتح آفاقًا جديدة في عالم التصميم الداخلي.

طلبة التصميم الداخلي بجامعة الرشيد الذكية يقدمون مشاريعهم النهائية في مقرر الرسم والتعبير المعماري ويبرزون مهاراتهم الإبداعية Read more

كلية المال والأعمال بجامعة الرشيد الذكية تعقد لقاءً لمناقشة عروض التدريب الميداني لطالبات إدارة الأعمال (عربي)

university news

في إطار حرصها على تعزيز الخبرة العملية لطلبتها وإعدادهم لسوق العمل، نظمت عمادة كلية المال والأعمال بجامعة الرشيد الذكية، اليوم الأحد 07 ديسمبر 2025م، لقاءً لمناقشة نتائج التدريب الميداني الذي نفذته طالبات إدارة الأعمال (عربي) تحت إشراف الأستاذة سميرة الصافي، بعد إتمامهن فترة التدريب في شركة المباني الخضراء لتطوير العقاري والمقاولات. وشارك في العرض كل من الطالبات: رويدا جمال منصر، ملاك عصام السياغي، ومريم محمد الكهالي. وشهد اللقاء حضور عميد كلية المال والأعمال الأستاذ الدكتور عبدالخالق طواف، والمشرف الأكاديمي الدكتور سمير السناب، ومسؤول التدريب الميداني الأستاذ فراس فيصل أمين. قدمت الطالبات خلال اللقاء عرضًا ملخصًا لتجاربهن الميدانية، سلطن فيه الضوء على المهارات التي اكتسبنها، والمجالات التي عملن فيها، والتحديات التي واجهنها، وكيفية تعاملهن معها لتحقيق أقصى استفادة من التدريب العملي. من جانبه، أكد عميد الكلية الدكتور عبدالخالق طواف أن البرنامج التدريبي صُمم لتمكين الطلبة من فهم بيئة الأعمال الحقيقية، من خلال العمل ضمن فرق مهنية والتعامل مع تحديات السوق، مشيرًا إلى أن هذه التجربة تسهم في تطوير القدرات العملية للطلبة وتحفيزهم على التفكير الإبداعي. وأضاف: “الكلية ملتزمة بتوفير كافة أشكال الدعم لطلبتنا خلال فترة التدريب، إذ تعد هذه المرحلة محطة أساسية لاكتساب الخبرة العملية وصقل المهارات المهنية، بما يرفع مستوى جاهزيتهم لدخول سوق العمل بثقة وكفاءة”. وفي ختام اللقاء، أعربت الطالبات عن امتنانهن لهذه الفرصة التدريبية، مشيدات بالدعم الأكاديمي والإرشادي الذي تلقينه، مشيرات إلى أن التجربة أضافت قيمة حقيقية لمهاراتهن العملية والمعرفية. يأتي هذا اللقاء ضمن جهود جامعة الرشيد الذكية لتوفير تجربة تعليمية متكاملة تربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية، وتسهم في تخريج كفاءات مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

كلية المال والأعمال بجامعة الرشيد الذكية تعقد لقاءً لمناقشة عروض التدريب الميداني لطالبات إدارة الأعمال (عربي) Read more

Scroll to Top