loader image

Ar-Rasheed Smart University

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

اجتماع أكاديمي يضيء طريق الإبداع … جامعة الرشيد الذكية تعزز جودة التعليم والبحث العلمي

Uncategorized

في يومٍ مليء بطاقة التجديد، وخطى واثقة نحو مستقبل أكثر إشراقًا، عقدت جامعة الرشيد الذكية اليوم السبت 24 جمادى الأولى 1447هـ الموافق 15 نوفمبر 2025م اجتماع المجلس الأكاديمي الرابع عشر للعام الجامعي 1447هـ (2025–2026م)، حيث اجتمع نخبة من القيادات الأكاديمية لتوجيه بوصلة الجامعة نحو آفاق أرحب من الإبداع والريادة. ترأس الاجتماع الأستاذ الدكتور عبداللطيف حيدر – رئيس الجامعة، بمشاركة عضو مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور منصور العبدي، وعميد شؤون الطلبة، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية، إلى جانب رئيس وحدة البحث العلمي الأستاذ الدكتور سمير الرميمة، وأمين عام الجامعة الأستاذ خالد علي الخضر. واستهل رئيس الجامعة الجلسة بكلمة حملت الكثير من التحفيز، مرحبًا بالحضور ومتمنيًا لعميدة كلية طب الأسنان أ.م.د. لطيفة النجار التوفيق في أول اجتماع لها بالمجلس، مشيدًا بما قدمه الدكتور ياسر الربيدي من جهود مميزة خلال فترة توليه عمادة الكلية. وشهد الاجتماع نقاشات ثرية حول ملفات تمس جوهر العملية الأكاديمية، أبرزها الترشيد الأكاديمي، واختبارات المستوى الأول، وخطة البحث العلمي، إضافة إلى محاور تهدف إلى رفع جودة الأداء وتطوير البيئة التعليمية على مستوى الكليات والبرامج. وأثناء اللقاء أكد رئيس الجامعة أن جودة التعليم والبحث العلمي ليست مجرد أهداف، بل هي التزام استراتيجي تسير عليه الجامعة بثقة وشغف، قائلاً: “نحن لا نبني جيلاً متعلمًا فقط؛ نحن نصنع جيلاً قادرًا على التفكير والإبداع وصناعة أثره. إن الاستثمار في التعليم والبحث العلمي هو استثمار في مستقبل الوطن، وجامعة الرشيد الذكية ماضية بقوة نحو بناء منظومة أكاديمية ترتقي فوق التوقعات”. واختُتم الاجتماع بروح تفيض بالحماس والإصرار، حيث جدد أعضاء المجلس التزامهم بترسيخ مكانة الجامعة كمركز إشعاع معرفي، وصناعة بيئة تطلق طاقات الطلبة وتحوّل طموحاتهم إلى إنجازات حقيقية.

اجتماع أكاديمي يضيء طريق الإبداع … جامعة الرشيد الذكية تعزز جودة التعليم والبحث العلمي قراءة المزيد

جامعة الرشيد الذكية تدشّن اختبارات الفصل الأول لطلبة المستوى الأول في مختلف الكليات والأقسام

أخبار الجامعة

في أجواء يملؤها الطموح وروح الجدية، دشّنت جامعة الرشيد الذكية اليوم السبت 15 نوفمبر 2025م اختبارات الفصل الأول لطلبة المستوى الأول في جميع الكليات والأقسام العلمية، وسط استعدادات أكاديمية وإدارية مكثّفة هدفت إلى توفير بيئة اختبارية مطمئنة ومحفزة، تُساعد الطلبة على أداء اختباراتهم بثقة وتركيز. لقد جاءت هذه الانطلاقة لتجسد بداية مرحلة جديدة من الاجتهاد، وتؤكد حرص الجامعة على دعم طلبتها منذ أول أيام مسيرتهم الأكاديمية، وتهيئة الظروف التي تعزز من قدراتهم وتدفعهم نحو التميّز. وخلال عملية التدشين، قام رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبداللطيف حيدر، يرافقه عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، والمسجل العام، بجولة تفقدية شملت عددًا من القاعات، للاطلاع على سير العملية الاختبارية وآليات التنظيم المعتمدة. قال الأستاذ الدكتور عبداللطيف حيدر خلال جولته: “إن فترة الاختبارات لحظة يلتقي فيها الجهد بالطموح، ونحرص أن يعيش طلابنا هذه اللحظة في بيئة مريحة وداعمة. هدفنا أن يشعر كل طالب بأن الجامعة تقف معه وتوفر له كل ما يحتاجه ليؤدي اختباره بثبات وثقة.” وأضاف رئيس الجامعة: “نؤمن بقدرة طلابنا على التميز، وسنظل نوفر لهم كل سبل الدعم، سواء كان أكاديميًا أو نفسيًا. نحتفي بجدهم ونشجعهم على مواصلة الطريق بثقة عالية، فنجاحهم هو نجاح للجامعة كلها”، مثمناً الجهود الكبيرة التي تبذلها عمادة شؤون الطلبة، وإدارة الكنترول المركزي، وعمادات الكليات، وكافة الكوادر الأكاديمية والإدارية، مؤكداً أن هذا التكامل أسهم في توفير بيئة اختبارية نموذجية تعكس رؤية الجامعة في تقديم تعليم ذكي وفعّال يواكب معايير الجودة والتميّز. وبختام تدشين الاختبارات، أكدت جامعة الرشيد الذكية أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة في طريق التميز، داعيةً طلبتها إلى الثقة بقدراتهم وبذل أقصى الجهد. كما جددت التزامها بالوقوف إلى جانبهم وتقديم كل سبل الدعم، ليواصلوا رحلتهم بثبات ويحوّلوا طموحاتهم إلى إنجازات تُبنى بها ملامح المستقبل.

جامعة الرشيد الذكية تدشّن اختبارات الفصل الأول لطلبة المستوى الأول في مختلف الكليات والأقسام قراءة المزيد

جداول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول – المستوى الأول – للعام الجامعي 1447هـ

أخبار الجامعة

تبدأ الاختبارات من يوم السبت 15 نوفمبر 2025 جامعة الرشيد الذكية تُعلن عن انطلاق مرحلة التميز والتحدي تُزف إليكم بشرى صدور جداول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول – المستوى الأول – للعام الجامعي 1447هـ (2025 – 2026م). استعدوا لتتوجوا جهودكم بالنجاح، ولتبدأوا رحلة الحصاد العلمي ابتداءً من يوم السبت 15 نوفمبر 2025م الاختبارات هي فرصـتكم لإثبات ما تعلمتم، فكونوا على أتمّ استعداد، واجعلوا من كل اختبار خطوة نحو مستقبلٍ مشرقٍ مليءٍ بالإنجازات.

جداول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول – المستوى الأول – للعام الجامعي 1447هـ قراءة المزيد

كلية طب الأسنان تمضي بخطى واثقة نحو تطوير التدريب السريري عبر ورشة عمل لتوحيد معايير تقييم أعمال الطلبة في العيادات

أخبار الجامعة

إعلام الجامعة في إطار سعيها المستمر للارتقاء بجودة التدريب السريري وتعزيز كفاءة الكوادر الأكاديمية، نظّمت عمادة كلية طب الأسنان بجامعة الرشيد الذكية اليوم الأربعاء 12 نوفمبر 2025م، ورشة عمل استباقية للمعيدين والمنسقين حول آليات تقييم الطلبة في المستويين الرابع والخامس بالعيادات الخارجية، وذلك بعيادات كلية طب الأسنان الخارجية، تزامنًا مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1447هـ (2025–2026م). جاءت الورشة ضمن جهود الكلية في توحيد معايير تقييم أعمال الطلبة في العيادات, ورفع كفاءة العملية التعليمية السريرية، بما يسهم في تحسين تجربة الطلبة المتدربين وضمان العدالة والموضوعية في التقييم. وترأس اللقاء مستشار رئيس الجامعة لطب الأسنان الدكتور بشّار إسحاق، الذي رحّب في كلمته بجميع المشاركين من المعيدين والمنسقين، مشيدًا بحرصهم على تطوير بيئة التدريب السريري، ومؤكدًا أن هذه الورشة تأتي لتعزيز التكامل بين أعضاء الفريق الأكاديمي والسريري بما يخدم مصلحة الطلبة ويعزز جودة مخرجات الكلية. وعبّر الدكتور إسحاق عن شكره وتقديره لجميع المشاركين، متمنيًا لكافة المعيدين والمنسقين التوفيق والسداد في أداء مهامهم الأكاديمية والتدريبية، كما وجّه أطيب تمنياته للطلبة بمواصلة التميّز والإبداع في مسيرتهم العلمية والعملية، مشيرًا إلى أن الكلية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلبة وتمكينهم من اكتساب المهارات الإكلينيكية وفق أعلى المعايير. واختُتمت الورشة بمناقشة عدد من المحاور التطبيقية حول أدوات التقييم وأفضل الممارسات في الإشراف السريري، بما يضمن عدالة التقييم لأداء الطلبة في العيادات، ويعزز روح العمل الجماعي ويضمن تجربة تعليمية متكاملة في العيادات الخارجية. #جامعة_الرشيد_الذكية#هنا_تصنع_مستقبلك

كلية طب الأسنان تمضي بخطى واثقة نحو تطوير التدريب السريري عبر ورشة عمل لتوحيد معايير تقييم أعمال الطلبة في العيادات قراءة المزيد

بحث تخرج: طلاب الأمن السيبراني بجامعة الرشيد الذكية يبتكرون نظامًا ذكيًا لاكتشاف الهجمات وحماية الشبكات

أخبار الجامعة

في لحظة تعكس طموح الشباب وروح الابتكار، ناقش مجموعة من طلاب الأمن السيبراني بكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة الرشيد الذكية مشروع تخرجهم بعنوان: ‘منصة متكاملة لكشف وتصنيف البرمجيات الخبيثة باستخدام التحليل الثابت والديناميكي والتعلم الآلي وذكاء التهديدات’، ليجسدوا قدرة المعرفة على مواجهة التحديات الرقمية”. ويُعد هذا المشروع الطلابي من المشاريع الرائدة، حيث يسعى إلى ابتكار نظام ذكي يكتشف الهجمات الإلكترونية ويصون الشبكات من التهديدات، مستفيدًا من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأمن الرقمي وحماية المستقبل الرقمي. قدّم هذا البحث فريق متميز من طلاب الأمن السيبراني، وهم: محمد نبيل قصبة، مازن حسين محمد العماري، علي أمين الروضي، وأحمد عبد الكريم الحوشبي، تحت إشراف الأستاذ محمد الحماطي. وقد عمل الفريق بإبداع وتصميم على تطوير منصة متكاملة تمزج بين التحليل الثابت والديناميكي للبرمجيات الخبيثة، مع توظيف خوارزميات التعلم الآلي وتقنيات الذكاء التهديدي، بهدف تعزيز دقة الكشف وتسريع الاستجابة لمواجهة الهجمات السيبرانية المتقدمة والمتطورة، مساهمين بذلك في رفع مستوى الحماية الرقمية بطريقة مبتكرة وملهمة. وأوضح المشرف على المشروع الأستاذ محمد الحماطي أن هذا الإنجاز يعكس روح الإبداع والاجتهاد لدى الطلاب، ويجسد رؤية الجامعة في تمكين الشباب من تحويل الأفكار إلى حلول عملية لمواجهة تحديات الأمن السيبراني الحديثة، مضيفًا: “طلابنا لم يبتكروا مجرد فكرة، بل صاغوا أدوات ذكية تحول المعرفة إلى قوة تحمي الفضاء الرقمي وتبني مستقبلًا أكثر أمانًا للجميع”. وأعربت لجنة المناقشة، المكونة من الدكتور جميل راشد والدكتور أنور الذاري والأستاذ محمد الحماطي، عن تقديرها الكبير للمستوى التقني الرفيع للمشروع، واصفةً إياه بأنه إبداع علمي واعد يجمع بين الدقة البحثية والابتكار التطبيقي، مشيرةً إلى أن مثل هذه المشاريع تشكل منطلقًا لبحوث مستقبلية قادرة على تطوير منظومات أمنية ذكية تُسهم في خدمة المجتمع الأكاديمي والتقني على حد سواء. ويأتي هذا المشروع ترجمةً حقيقية لشعار الجامعة بأنّها المكان الذي “هنا تُصنع مستقبلك”، حيث تواصل الجامعة تمكين طلابها من الإبداع والريادة في ميادين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الحلول الذكية التي تحمي فضاءنا الرقمي.

بحث تخرج: طلاب الأمن السيبراني بجامعة الرشيد الذكية يبتكرون نظامًا ذكيًا لاكتشاف الهجمات وحماية الشبكات قراءة المزيد

رحلة جديدة نحو التميز المهني… مركز اللغات والمهارات في جامعة الرشيد الذكية بالتعاون مع مؤسسة أحلامنا الشبابية للتنمية يعلن تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التأهيل لسوق العمل

الإعلانات

إعلان_مهم 🌟 لأن الإبداع لا يتوقف…ونظرًا للإقبال الكبير والنجاح اللافت الذي حققه البرنامج في مرحلتيه السابقتين،يُسعد مركز اللغات والمهارات بجامعة الرشيد الذكية بالتعاون مع مؤسسة أحلامنا الشبابية للتنمية. أن يعلن عن تنفيذ المرحلة الثالثة من البرنامج التدريبي المتميز: التأهيل لسوق العمل 🚀 🔻 محاور التدريب:🔹 الثقافة الوظيفية🔹 أنماط الشخصية🔹 فن كتابة السيرة الذاتية🔹 اجتياز المقابلة الشخصية🔹 الأسئلة الذكية في المقابلة الشخصية 🗓 موعد الانطلاق: السبت 2025/11/22⏰ الوقت: من 02:00 – 04:00 عصرًا🏢 المكان: الحرم الجامعي. 📝 للتسجيل:عبّئ استمارة التسجيل عبر الرابط التالي 👇🔗 https://forms.gle/DMo4xQxQ2KYvvAFJ8أو تفضل بزيارة مركز اللغات والمهارات – الطابق الثالث – مبنى C،كما يمكنك التسجيل عبر الباركود في الإعلان. 📲 للتواصل والاستفسار:775560337 – 779799443 📝 ملاحظة: الدورة مجانية، وهناك رسوم رمزية للشهادة لمن يرغب. ✨ لا تفوّت الفرصة لتكون مستعدًا لسوق العمل بخطوات واثقة ومعارف ملهمة

رحلة جديدة نحو التميز المهني… مركز اللغات والمهارات في جامعة الرشيد الذكية بالتعاون مع مؤسسة أحلامنا الشبابية للتنمية يعلن تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التأهيل لسوق العمل قراءة المزيد

الأستاذ الدكتور سمير عبد العزيز الرميمة، رئيس وحدة البحث العلمي بجامعة الرشيد الذكية… مسيرة رائدة في ميادين البحث والتميز الأكاديمي

سيرة أكاديمية, وحدة البحث العلمي

على مدى أكثر من عقد من الزمن، خطّ الأستاذ الدكتور سمير عبد العزيز الرميمة اسمه كأحد أبرز الباحثين في مجال الكيمياء التحليلية وتحليل الأدوية، جامعًا بين التميّز الأكاديمي والرؤية البحثية المتجددة التي تخدم العلم والمجتمع. بدأ شغفه بالكيمياء منذ سنوات الدراسة الأولى، ليتوج هذا الشغف بتعيينه معيدًا في قسم الكيمياء بكلية التربية والعلوم رداع، جامعة ذمار (اليمن) في سبتمبر 2003م. ومن هناك انطلقت رحلته العلمية، حيث حصل على منحة دراسية من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية (ICCR) لدراسة الماجستير إلى جامعة ميسور بالهند وحصل على درجة الماجستير في عام 2008م، ثم واصل مشواره حتى نال شهادة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية – تحليل الأدوية من نفس الجامعة في أبريل 2012م، وهي المحطة التي فتحت له آفاق البحث العلمي المتقدم ومهدت لانطلاق مسيرة أكاديمية زاخرة بالعطاء. في سبتمبر 2012م، عاد الأستاذ الدكتور سمير لينضم مجددا إلى هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية التربية والعلوم برداع، جامعة البيضاء، كأستاذ مساعد، متبنّيًا نهجًا علميًا يجمع بين الإتقان في التدريس والدقة في البحث العلمي. ومع تراكم خبراته وإنجازاته، تمت ترقيته في يناير 2018م إلى أستاذ مشارك في الكيمياء التحليلية – تحليل الأدوية، مواصلًا الإشراف الأكاديمي وتوجيه طلبة الدراسات العليا، والمساهمة في تطوير المناهج العلمية. وفي يوليو 2024م، بلغت مسيرته ذروتها بتعيينه أستاذًا دكتورًا في الكيمياء التحليلية – تحليل الأدوية، ليصبح نموذجًا للباحث المُلهم الذي يجمع بين الأصالة العلمية والالتزام الأخلاقي، وليُتوج ذلك بتسلمه رئاسة وحدة البحث العلمي بجامعة الرشيد الذكية، حتى يشرف على المبادرات البحثية ويعمل على تطوير بيئة الإبداع العلمي في الجامعة. قام بتدريس مقرر “التحليل الصيدلاني المتقدم” لطلاب الماجستير في تخصصات الصيدلانيات والرقابة الدوائية والصيدلة الصناعية بجامعتين وفي المجلس اليمني للاختصاصات الطبية. نشر الأستاذ الدكتور سمير 41 بحثًا علميًا في مجلات دولية محكّمة منها 38 بحث في تحليل الأدوية ومعظم هذه الأبحاث مفهرسة في قواعد البيانات العالمية مثل Scopus وWeb of Science ما يعكس مكانته المرموقة في المجتمع البحثي الدولي. كما يُعد محكمًا معتمدًا لدى العديد من المجلات العلمية المحكمة، مسهمًا بخبرته في رفع جودة النشر العلمي وتحقيق النزاهة الأكاديمية. تميزت مسيرته بالثبات على المبادئ العلمية، والإيمان العميق بأن البحث العلمي ليس غاية في ذاته، بل وسيلة لبناء المعرفة وخدمة الإنسان وصناعة المستقبل. بروح قيادية ورسالة أكاديمية سامية، يواصل الأستاذ الدكتور سمير عبد العزيز الرميمة إسهاماته في بناء جيل علمي قادر على الإبداع والعطاء في ميادين الكيمياء والتحليل الدوائي. وإيمانًا منه بأهمية البحث العلمي كركيزة أساسية لتقدم الجامعات والمجتمعات، يقود حاليًا جهود وحدة البحث العلمي بجامعة الرشيد الذكية نحو التميّز والابتكار، ساعيًا إلى جعل الجامعة منارة علمية رائدة في خدمة التنمية والمعرفة.

الأستاذ الدكتور سمير عبد العزيز الرميمة، رئيس وحدة البحث العلمي بجامعة الرشيد الذكية… مسيرة رائدة في ميادين البحث والتميز الأكاديمي قراءة المزيد

طلاب الأمن السيبراني بجامعة الرشيد الذكية يقدمون بحث تخرج مبتكرًا لتصميم منصة ذكية تحمي الشبكات من البرمجيات الخبيثة

أخبار الجامعة

في خطوة تجسد روح الإبداع والتميز، ناقشت جامعة الرشيد الذكية ممثلةً بكلية الهندسة والتكنولوجيا – قسم الأمن السيبراني مشروع تخرجٍ نوعي حمل عنوان: “منصة متكاملة لكشف وتصنيف البرمجيات الخبيثة باستخدام التحليل الثابت والديناميكي والتعلم الآلي وذكاء التهديدات”. يهدف البحث، الذي قدّمه الطلاب عماد خالد مثنى، ومهند عادل محمد العبسي، ومحمد أحمد ناجي مثنى تحت إشراف الدكتور جميل راشد، والأستاذة تسنيم أنور، إلى تطوير منظومة ذكية قادرة على تحليل البرمجيات الخبيثة بطرق علمية دقيقة تجمع بين التحليل الثابت والديناميكي، مستفيدة من قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وبيانات ذكاء التهديدات للكشف المبكر والتصنيف الذكي للتهديدات الإلكترونية. وأوضح المشرف على المشروع الدكتور جميل راشد أن هذا العمل يمثل نقلة نوعية في مجال البحث التطبيقي في الأمن السيبراني، قائلاً: “إن المشروع يعكس قدرة طلابنا على الدمج بين المعرفة النظرية والابتكار العملي، مما يفتح آفاقاً واسعة لتطبيقات حقيقية في حماية الأنظمة الرقمية وتعزيز أمن المعلومات”. ومن جهتها، أشادت لجنة المناقشة المكونة من الدكتور انور الذاري، والدكتور مجد عز الدين، والدكتور جميل راشد بالمستوى التقني المتقدم للمشروع، واصفةً إياه بأنه عمل بحثي واعد يجمع بين الدقة العلمية والابتكار التطبيقي، مؤكدة أن مثل هذه المشاريع تمثل نواة لبحوث متقدمة يمكن أن تسهم في بناء منظومات أمنية ذكية تخدم القطاعين الأكاديمي والتقني. ويجسد هذا المشروع رؤية جامعة الرشيد الذكية في تمكين طلابها من الريادة في المجالات التقنية الحديثة، وتأكيد رسالتها في صناعة المستقبل من خلال الإبداع والبحث العلمي التطبيقي.

طلاب الأمن السيبراني بجامعة الرشيد الذكية يقدمون بحث تخرج مبتكرًا لتصميم منصة ذكية تحمي الشبكات من البرمجيات الخبيثة قراءة المزيد

اليوم العالمي للمحاسبة: جامعة الرشيد الذكية تحتفي بالإدارة المالية وروّاد الدقة والاحترافية

Uncategorized, أخبار الجامعة

✨ اليوم العالمي للمحاسبة: احتفاء بالإدارة المالية وروّاد الدقة والاحترافية ✨ ضمن فعاليات الاحتفاء بـ اليوم العالمي للمحاسبة، يكرم قسم المحاسبة في جامعة الرشيد الذكية اليوم الاثنين 10 نوفمبر 2025م امين عام الحامعة، والإدارة المالية وفريق المحاسبين والمنسقين الذين يقفون وراء كل نجاح مالي وكل إنجاز إداري. هؤلاء الأبطال الذين يحوّلون الأرقام إلى قصص نجاح ويخطون بالاحترافية طريق الجامعة نحو التميز والاستقرار، يستحقون اليوم كل التقدير والشكر، فهم جزء لا يتجزأ من رؤية الجامعة الذكية ومستقبلها المشرق. 💼 شكرًا لكل محاسب ولكل يد تبني مستقبل الجامعة بالعلم والدقة. أنتم قلب الإدارة المالية وروحها

اليوم العالمي للمحاسبة: جامعة الرشيد الذكية تحتفي بالإدارة المالية وروّاد الدقة والاحترافية قراءة المزيد

Scroll to Top